مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


تعرف على 40 شخصية صنعت الأنترنت
2017-05-01

ترجمة

سنستعرض في هذا المقال 40 شخصية ممن ساهموا بشكلٍ أو بأخر في نهضة الأنترنت, فهم موجودون يدخلون في تفاصيل حياتنا اليومية، ولا نستطيع أن نتخيل حياتنا بدونهم.

تعرف على "الأربعين مخترعاً" الذين ساهموا في تغيير الحياة عبر الإنترنت:

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

1, 2- فينت سيرف "Vint Cerf" + بوب كان "Bob Kahn", يمكن بقدرٍ كبيرٍ من الدقة إطلاق لقب "أبو الإنترنت" على فينت سيرف الذي استطاع بالتعاون مع بوب كان أن يصمم مجموعة البروتوكولات التخاطبية فيما بين أجهزة الكومبيوتر عبر الشبكات والمعروفة باسم TCP/IP. قال فينت سيرف إن شبكة الإنترنت هي مرآة للبشر، أما المراسلات الغير مرغوب فيها فهي مجرد عوارض جانبية مقابل توفير خدمات مجانية لا حصر لها.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

3- تيم بيرنرز لي " Tim Berners-Lee" مخترع شبكة الإنترنت العالمية, هو من ابتكر أول تطبيق وأول سيرفر للشبكات وصمم طريقة لخلق الروابط وسط معلومات مختلفة على الإنترنت. يعمل حالياً على صيانة وحفظ المواصفات للإنترنت ومستمر في تحسين وتطوير التصميم كونه مدير كونسورتيوم الشبكة العالمية.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

4- راي توملينسون "Ray Tomlinson" مفجر المراسلات الإلكترونية (الإيميل), المبرمج راي توملينسون هو من جعل المراسلات بين عدد من الأجهزة في أماكن عدة وعبر الجامعات والدول والمحيطات ممكناً. اخترع راي علامة "@" واليوم يستخدمها أكثر من مليار شخص حول العالم يومياً.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

5- مايكل هارت "Michael S. Hart" الذي حطم عوائق الجهل والأمية باختراع الكتب الإلكترونية. فقد ابتدع مشروع غوتنبرغ وهو أول مكتبة إلكترونية والتي غيرت الطريقة التي نقرأ بها. تضم المكتبة كتباً مرخصة فكرياً وقانونياً للعامة وكتب خاصة مسموح بقراءتها.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

6- جاري ثويرك "Gary Thuerk" أول بريد إلكتروني من نوعية "spam". "السبام" أسلوب قديم للتسويق والدعاية يعتمد على توجيه الرسائل للكافة دون تخصيص. بعث جاري ثويرك أول رسالة إلكترونية للجماهير عبر شبكة أربا نيت للدعاية عن جهاز كومبيوتر من ماركة "VAX" تنتجه شركة ديجيتال. ما لم يكن يتوقعه آنذاك أنه قد أرسل أول رسالة إعلانية أو "سبام" لجمهور الإنترنت بأكمله.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

7 سكوت فاهلمان "Scott Fahlman" أول تعبير عاطفي إلكتروني, ابتكر سكوت فاهلمان أول تعبير وجهي إلكتروني وهي الابتسامة (Smiley) وكان الغرض منها تفريق ما هو جاد عما هو غير جاد في الكلام المكتوب. الآن يستخدمها الجميع في برامج التخاطب والمراسلات.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

8 جيف بيزوس "Jeffrey Preston Bezos"مؤسس أمازون, أسس جيف بيزوس أكبر معرض بيع إلكتروني على الإنترنت باسم أمازون وكان قبل ذلك يسمى كادابرا. جعل جيف التسوق على الإنترنت أسرع وأكثر خصوصية وأسهل كثيراً من الذهاب إلى المحال التجارية العادية. تقدم الشركة حالياً جهاز كندل الذي يسمح للقراء أن يحملوا كتب ومواد أخرى وقراءتها من خلال هذا الجهاز المتنقل.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

9 جاركو أويكرانين مخترع أول برنامج دردشة, ابتدع جاركو أويكرانين أول برنامج دردشة في فنلندا المعروف باسم دردشة IRC واشتهر إلى حد كبير عام 1991، عند غزو العراق للكويت حين أغلقت جميع محطات بث الراديو والتلفاز واعتمد الجميع على IRC لمعرفة الأخبار وتطورات الأحداث.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

10 روبيرت تابان موريس مبرمج أول فيروس دودي, فكرة الفيروس الدودي فريدة إذا ما قورنت بالطرق المعتادة لاختراق المواقع. بدلاً من اختراق شبكة ما بنفسه، يبعث المخترق أو الهاكر برنامج صغير تم تكويده ليقوم بهذه المهمة عوضاً عنه. من هذا الفكر ابتكر روبرت تابان أول فيروس دودي والمعروف باسم "دودة موريس". "موريس وورم" يعتبر أول فيروس يتداول عبر الإنترنت وتسبب في خسائر فادحة بآلاف الدولارات وآثر على حجم الإنتاجية عندما تم إطلاقه في أواخر الثمانينيات.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

11 دايفيد بونيت "David Bohnett" مؤسس خدمة جيوسيتيز "GeoCities", أسس دايفد بزنيت " جيوسيتيز" عام 1994 مع جون ريزنر. "جيوسيتيز" وأصبح من أكبر المنتديات على الإنترنت وتفوق في مجال توفير صفحات إنترنت مجانية للجميع. أغلقت الشركة في 27 أكتوبر 2009.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

12 وارد كوننجهام "Ward Cunningham" وهو أول ويكي, حيث طور المبرمج الأميركي وارد كوننجهام أول "ويكي" من نوعه ليسمح للجمهور بالمساهمة في وضع محتوى الصفحات وتعديلها وتغييرها سوياً. أطلق وارد كوننجهام هذا الاسم "ويكي" على الموقع نسبة إلى كلمة بمعنى "سريعاً" بلغة هاواي.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

13 صابر باهتيا "Sabeer Bhatia" أسس صابر باهتيا موقع هوتميل الذي يستخدم فيها تقنية HTML كلغة للبرمجة. برز اسمه في الأخبار عندما باع خدمة الإيميل المجانية لشركة ميكروسوفت مقابل مبلغ 400 مليون دولار. حاز صابر على جائزة "ريادة الأعمال للعام" من درابر فيشر لعام 1998 وأشارت إليه مجلة "تايم" بأنه من "الأشخاص الجديرين بالملاحظة" في مجال الأعمال العالمية عام 2002. أكثر استثماراته إثارة كان في عام 2009 عندما استحوذ على Jaxtyr الذي يؤمن أنه سيحتل مكانة Skype في مجال الاتصالات العالمية المجانية.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

14- مات دردج "Matt Drudge" بدأ مات دردج موقع الأخبار المشهور "ذا دردج ريبورت"، وجنى الموقع شهرة واسعة عندما كان أول من نشر الأخبار التي تحولت فيما بعد إلى ما عرف بفضيحة مونيكا ليونسكي.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

15, 16- لاري بادج "Larry Page" + سيرجي برين "Sergey Brin", غير كل من لاري بادج وسيرجي برين طريقة البحث على الإنترنت. عملا كفريق واحد على رأس شركة البحث العملاقة غوغل وتطورت الشركة عاماً بعد عام منذ بدأت. بدأ بادج و برين المشروع بأموالهم الخاصة لكن سرعان ما توسعت الشركة وتعدت إمكانياتهما المادية فلجأ إلى الاستثمار الخاص من خلال جامعة ستانفورد. يستمر الشريكان سوياً في العمل ويفضلان العمل الهندسي على إدارة الأعمال.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

17- بيل غيتس مؤسس مايكروسوفت. أسس بيل غيتس شركة ميكروسوفت، والاسم عبارة عن دمج لعبارتي "ميكرو كومبيوتر" و"سوفت وير". طور بيل غيتس فيما بعد "واجهة جرا فيك للمستخدم" أو ما يعرف بـGUI لنظام التشغيل وسمي هذا الأسلوب الجديد ويندوز. حقق بيل غيتس مهمته التي نذر نفسه لها وأعلنها على الملأ بأن يكون هناك "حاسب آلي لكل مكتب وفي كل بيت" وهذا ما تحقق فعلاً، على الأقل في الدول المتطورة.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

18- ستيف جوبس مؤسس آبل. فكرة ستيف جوبس المبتكرة لصناعة الكومبيوتر الشخصي أدت به لقيادة ثورة في صناعة الأجهزة والبرامج على السواء. غير ستيف – مؤسس آبل – الطريقة التي نمارس بها العمل واللعب والاتصال وجعل تصميمات الإنترنت بسيطة وأنيقة. قصة آبل وستيف جوبس هي قصة مثابرة وإبداع وسعي وراء الابتكار بحب وشغف.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

19, 20- دايفد فيلو "David Filo" + جيري يانغ "Jerry Yang" مؤسسي ياهوو. بدأ دايفد فيلو وجيري يانج شركة ياهوو كوسيلة لتمضية وقت الفراغ وتطورت لتصبح طريقة عالمية للاتصال بين الناس والحصول على المعلومات وأيضاً طريقة لشراء الاحتياجات. اسم ياهوو "Yahoo!" يرمز إلى اختصار لعبارة معناها معقد باللغة العربية لكن الشريكان يصران على أنهما اختارا الاسم بسبب معنى الكلمة الحرفي وهي في القواميس تعني "وقح أو بسيط وغير مهذب".

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

21- براد فليزباتريك مؤسس موقع لايف جورنال، أقدم مدونة على الإنترنت. يظهر براد على الإنترنت تحت اسم برادفيتز وهو مبتكر العديد من البرامج المجانية مثل ميمكاشد وفيسبوك ويوتيوب. يستمر لايف جورنال حتى اليوم في تقديم الخدمة ويستخدمه الجمهور ليشاركوا بتجارب حياتهم من خلال المذكرات والمدونات. يتصل الأعضاء يبعضهم عن طريق وضع قائمة أصدقاء توصل فيما بينهم بإرسال آخر مدوناتهم لبعضهم البعض.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

22 شون فانينج مطور برنامج نابستر "napster" الذي يسمح لمستخدميه بمشاركة الملفات مع نظرائهم. صمم الموقع أساساً ليسمح لمحبي الموسيقى بتبادل ملفات الموسيقى عن طريق وضع المستخدمين للملفات في أماكن معينة على القرص الصلب بأجهزتهم. أعلى رقم للمشتركين بالخدمة بلغ 25 مليون مشترك عام 2001. تم إغلاق الخدمة بعد سلسة من القضايا والمشكلات القانونية لكن بعد أن أشعلت ثورة الموسيقى الرقمية التي تقودها الآن شركة أبل. أعيد تسمية نابستر بعد أن اشترتها شركة روكسيو.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

23 بيتر ثيل واحد من العديد من المشاركين في تأسيس خدمة باي بال "paypal". تسمح باي بال للمشتركين بتحويل الأموال فورياً فيما بينهم عبر الإنترنت. بدأت الخدمة بالسماح لمجموعة صغيرة من المبرمجين بتصميم وتطوير الهيكل البالغ الدقة للموقع المخصص للمعاملات المالية. شارك بيتر في تأسيس باي بال في سن 31 عاماً وتم بيعه لشركة إي باي بعد أربع سنوات بمبلغ 1.5 مليار دولار.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

24 بيير مراد أوميديار "Pierre Omidyar" أسس بيير سوق "eBay" على الإنترنت ليجمع بين البائعين والمشترين معاً كما لم يحدث من قبل. أصبح أوميديار رائداً لفكرة تقييم الأمانة لدى بائع مجهول الهوية. خلال بنائه لإمبراطورية البيع بالمزايدات أون لاين، اعتمد أوميديار على قوة الفرد واستمد قوته من بصيرته النافذة ومعرفته لطبائع البشر. أدرك أوميدار أن الناس يمكن أن تشتري أي شيء وأن مخلفات شخص ما قد تكون كنزاً لشخص آخر.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

25- جيمي ويلس مؤسس ويكيبيديا, أسس جيمي ويلس أكبر موسوعة علمية في العالم وتضم مقالات متاحة للمراجعة والتعديل من أي شخص من مستخدمي الموقع. أنشئ الموقع عام 2001 ويعتبر حالياً أشهر مرجع عام على الإنترنت.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

26, 27- ستيوارت بترفيلد + كاترينا فاك مؤسسي فليكر "flickr". مواقع تبادل الصور أصبحت جزءاً من الحياة اليومية لملايين البشر على الإنترنت. ستيوارت بترفيلد وزوجته كاتارينا فاك أسسا موقع فليكر الذي ولد من فكرة لعبة جماعية على الإنترنت بدت كأنها تجمع كل ما يحاول فريق الشبكة الثانية (أو Web 2.0) أن يقوموا به. جاء موقع فليكر بفكرة أنك لم تعد بحاجة إلى ألبوم للصور وبدلاً من ذلك سيكون لديك سلسلة متتالية ومستمرة من الصور. اشترت ياهوو فليكر عام 2005.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

28- جوناثان أبرامز مؤسس فريندستر "Friendster". أسس جوناثان أبرامز فريندستر بالمشاركة مع كريس إيمانويل بغرض توفير أدوات تساعد الأعضاء في العثور على الرفقة المناسبة من الأصدقاء. أخذ جوناثان الفكرة من موقع Match.com ماتش دوت كوم. يعتبر موقع فريندستر من أوائل الشبكات الاجتماعية في العالم وحقق نجاحاً كبيراً. يقوم الأعضاء على الموقع بإيداع بيانات عن أنفسهم وعما يفضلونه من كتب وأفلام وأيضاً شروطهم التي يجب أن تتوافر في الطرف الآخر وبذلك يتم التعارف فيما بين أعضاء الشبكة.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

29 نيكولاس زينستورم " Niklas Zennström" مؤسس سكايب "skype". شارك نيكولاس زينستورم في تأسيس أسرع الوسائل نمواً في عالم الاتصالات المعروف باسم سكايب. توفر سكايب لعملائها برامج تسمح لهم بإجراء مكالمات دولية عالية الجودة باستخدام الحاسب الآلي وقاموا بمد الخدمة لمستخدمي لينكس وماك وأجهزة التليفون المحمولة.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

30 برام كوهين "Bram Cohen" مؤسس بيت تورينت "BitTorrent". إذا كان نابستر قد بدأ الجيل الأول من برامج مشاركة الملفات، فإن برام كوهين هو من غير ملامح هذا النظام بتطويره موقع بيت تورينت الذي التحق به عدد هائل من المستخدمين فور صدوره. يتبع الموقع القاعدة الذهبية، كلما شاركت بملفاتك على الموقع أسرع كلما سمح لك بتحميل ملفات الآخرين أسرع. تقوم بيت تورينت على فكرة تكسير الملفات إلى أجزاء صغيرة وكثيرة، وكلما اكتمل تحميل جزء لدى أحد المستخدمين يصبح متاحاً لباقي المستخدمين لتحميله منه، بالتالي فإن أي شخص يشارك بملف معين يقوم في نفس الوقت بتحميله لغيره من المستخدمين.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

31 ريد هوفمان مؤسس لينكد إن "LinkedIn". ريد هوفمان كان نائب الرئيس التنفيذي لشركة باي بال وبدأ في تصميم لينكد إن كشبكة اجتماعية خاصة للمهنيين وأصحاب الأعمال والتي تسمح للمستخدمين المسجلين أن يحتفظوا بقائمة من المعارف الموثوق بهم في مجال الأعمال. يمكن للأعضاء من خلال الموقع أن يبحثوا عن وظائف ويتبادلوا السير الذاتية أو البحث عن موظفين.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

32 مات مولينويج مؤسس وورد بريس "WorPress". أسس مات مولينج المدونة الأكثر استخداماً وانفتاحاً في العالم وتعتبر أحد أكبر نوافذ حرية التعبير والمعروفة باسم وورد بريس. من أكثر المواقع شهرة على وورد بريس تيك تشرش وهفينجتون بوست وماشابل وغيرها.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

33, 34, 35- تشاد هورلي + ستيف شين + جاويد كريم مؤسسي يوتيوب "YouTube". تقابل تشاد هورلي وستيف شين وجاويد كريم أثناء عملهم في باي بال وأسسوا أشهر موقع لمشاركة أفلام الفيديو على الإنترنت والمعروف باسم يوتيوب والذي يذيع أكثر من 100 مليون فيديو قصير يومياً في مختلف المجالات. خلال ابتكارهم لفكرة يوتيوب وزع الثلاثة العمل حسب خبراتهم حيث قام تشاد هورلي بتصميم الواجهة والعلامة للموقع واشترك ستيف شين وجواد كريم في العمل على المحتوى الفني. بعد ذلك وزعوا مهام الإدارة حسب المواهب والرغبات: تشاد هورلي كمدير تنفيذي وستيف شين كمدير فني. بعد سنة ونصف اشترت غوغل يوتيوب في صفقة قدرت بمبلغ 1.65 مليار دولار.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

36- كرايج نيومارك مؤسس كرايجزليست "craigslist". أسس كرايج نيومارك موقع كان له أكبر تأثير على مفهوم الإعلانات المبوبة في العالم وسماه كرايجزليست. كان الموقع عند إطلاقه مصدراً للرعب بالنسبة للصحف التي هددتها فكرة الإعلانات المجانية المتاحة للجميع دون مقابل. بدأت الفكرة بشكل رسالة جماعية لأصدقاء نيومارك في مدينة باي أريا ومنذ ذلك الحين كبرت لتصبح أكبر قاعدة بيانات على الإنترنت للإعلانات المبوبة للباحثين عن كل شيء ابتداءً من شراء أو بيع بيت حتى العلاقات العاطفية.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت
37- جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس "WikiLeaks". أسس جوليان أسانج موقع مخصص لنشر الوثائق السرية المسروقة من جميع أرجاء العالم، كما صمم برنامج متطور لويكيليكس يحمي هوية الأشخاص الذين قاموا بسرقة تلك الوثائق عن طريق مسح شخصياتهم تماماً قبل توزيع الوثائق على كل الخوادم عالمياً. بسبب هذا التكنيك لا يمكن لأحد تتبع الناشر الأصلي للوثائق المسربة. يصف الموقع نفسه بأنه دائرة معارف أو "ويكيبيديا" لا تخضع للرقابة ولا يمكن تتبع مصادرها ومتخصصة في تسريب وتحليل الوثائق".

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت
38- ديك كوستيلو مؤسس فيد برنر "FeedBurner". عادةً ما يرجع مستخدمو المواقع بين الحين والآخر للبحث عن ما هو جديد من أخبار. مؤسس فيد برنر – ديك كوستيلو – ابتكر مجمع أخبار ينقل أوتوماتيكياً كل ما هو مثير وجديد في المواقع المفضلة لديك إلى جهاز الكومبيوتر الخاص بك. مغذي RSS، اختصاراً لعبارة معناها "نادي أو مجمع بسيط جداً" يوصل آخر المعلومات والبيانات من مختلف المواقع المفضلة لديك إلى جهازك. قامت غوغل مؤخرا بشراء فيد برنر عام 2007. حالياً يشغل ديك كوستيلو منصب المدير التنفيذي للتشغيل في تويتر ليجعل منه RSS الجيل القادم.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت
39- مارك زوكيربيرج "Mark Zuckerberg" مؤسس فيس بوك "FaceBook". أسس مارك زوكيربيرج خدمة فيسبوك لمساعدة الطلاب في الجامعة على الاتصال فيما بينهم والتي انتشرت فيما بعد وتجاوزت شريحة الطلاب وأصبحت متاحة لكافة المستخدمين لمعرفة آخر أخبار أصدقائهم المقربين، كما يمكنهم عرض الصور وتحميل أفلام الفيديو والدردشة والتعرف على أصدقاء جدد واللقاء مع الأصدقاء القدامى والانضمام إلى مجموعات تهتم بقضايا معينة، كل هذا طبعاً مع الكثير من المرح والمداعبات فيما بين الأصدقاء. الموقع الذي يضم على الأرجح حوالي 500 مليون مستخدم مسجل حالياً من كل أنحاء العالم فيما عدا أربع دول فقط هي روسيا واليابان والصين وكوريا والتي يسعى لاقتحامها، حسب ما صرح به زوكيربيرج. يبلغ حجم فيسبوك حالياً ضعف حجم موقع ماي سبيس المملوك لروبيرت ميردوخ.

 

40 مخترع غيروا شبكة الأنترنت

40- جاك دورسي "Jack Dorsey" مؤسس تويتر "Twitter". أسس جاك دورسي موقع تويتر ليمكن الأهل والأصدقاء على التعرف على ما يفعله. الموقع الأسرع نمواً في مجال الاتصالات يسمح لمستخدميه بإذاعة أفكارهم في 140 حرف أو أقل ويعيد إرسال ما يتلقاه من رسائل الأصدقاء أو دعاباتهم إلى آخرين. لم يتصور أحد يوماً أن الناس قد ترغب بشدة في متابعة أخبار الغرباء ومعرفة ما يقومون به، أو أن المشاهير قد يستعملون تويتر لإخبار المعجبين عن أنشطتهم الفنية والحياتية، أو أن يستعمل تويتر للإعلان عن تخفيضات تجارية أو منتج جديد في السوق.

 

 

   
   
 
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف