مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


فيروس الفدية "Ransomware"
2017-01-24

ترجمة

تعد Ransomware من أقبح أنواع البرامج الضارة التي يمكن أن تعدي حاسوبك كونها تقوم بشل النظام بالكامل مع إظهار رسالة: "أنه يتوجب عليك إرسال فدية لمبرمج الڤيروس", كما أن Ransomware قد تقوم بتشفير وإخفاء ملفاتك على الحاسوب ومنعك من إظهارها مرة اخرى، وإجبارك على شراء برنامج أو أي شيء يفرضه عليك الهاكر من أجل إعادة إظهار ملفاتك. يستهدف هذا النوع من الفيروسات بالأساس الشركات والمؤسسات التي تحتوي انظمتها على معلومات هامة, إلا أن هذا  لا يعني أنه لا يمكن أن تكون أنت ضحية هذا النوع من الديدان worms (الديدان : عبارة عن برامج ضارة تشبه الڤيروس في دورها لكنها تختلف عنه من حيث طريقة الإنتشار وكذلك العمل) كون أن إنتشاره في العالم يكون عشوائياً وقد يصل حاسوبك في أي وقت عن طريق إستغلال ثغرات أمنية في الشبكة من أجل ولوج شبكات اخرى وبالتالي الانتقال إلى حواسيب أخرى في الشبكة، كذلك الإنتشار عن طريق الاقراص المرنة CD /DVD و مفاتيح usb . غير ذلك فإن Ransomware قد يستغل كذلك hoaxs من أجل الإنتشار وهي عبارة عن تقنية تعتمد على إرسال رسائل الكترونية إلى علبة الوارد مفادها أن حاسوبك أُصيب ببرنامج ضار خطير ويجب عليك تحميل مضاد الڤيروسات من رابط يكون في الحقيقة هو رابط تحميل Ransomware عوض مضاد الڤيروس أو إظهار بعض الإعلانات المنبثقة عند زيارة الموقع تفيد بان حاسوبك به برامج ضارة .

 كيف تحمي نفسك من Ransomware
لا تجب على الرسائل الالكترونية التي تصلك ومفادها أنك ضحية ڤيروس خطير، كما لا تنقر على أي رابط يأتيك مع هذه الرسائل، وأنتبه عند زيارتك للمواقع من الإعلانات المنبثقة popup التي تفيد أن حاسوبك به ڤيروسات وصدق فقط برنامج مضاد الڤيروس الذي تستعمله في حاسوبك. قم كذلك بالتأكد دائماً أن مضاد الڤيروس يحدث نفسه بصفة دورية خلال اليوم، وأنصحك ببرنامج Avast من خلال تجربة شخصية ، كذلك إستعمال بعض مضادات المالوير مثل malwarebyte


كيف تحذف برامج الــ Ransomware من حاسوبك
في حالة إصابتك بــ Ransomware   يمكنك حذفها بإتباعك هذه الخطوات :

الخطوة الأولى : أحضر فلاش ميموري وقم بمسحها (فرمتة)، بعد ذلك قم بتحميل برنامج HitmanPro الأخير الذي سنستعين به في إنشاء فلاش ميموري ذاتي الإقلاع يحتوي على برنامج الحماية الذي سيعمل على فحص الحاسوب باكمله .

الخطوة الثانية : بعد تحميل البرنامج حسب النسخة التي تود إستعمالها (32 بت او 64 بت) ادخل الفلاش ميموري وشغل البرنامج تم إنتظر إلى حين ينتهي من عمل تحديث، بعد ذلك أُنقر على الايقونة كما يظهر أمامك في الصورة أسفله بعد ذلك إختر الفلاش ميموري الذي فرمته قبل قليل وانقر على next وأتبع التعليمات.


الخطوة الثالثة :  الأن بعد الإنتهاء من تهيئة الفلاش ميموري، يجب أن تكون بيوس الحاسوب (BIOS) تقبل الإقلاع من الفلاش ميموري، بعد إدخاله أعد تشغيل الحاسوب وأختر الاختيار الأول

ثم بعد ذلك ستظهر نافدة أخرى  جديدة أنقر على تابع Next لكي تظهر نافدة أخرى كما في الصورة  إختر  الخيار الثاني.


 بعد ذلك سيعمل البرنامج على فحص الحاسوب والكشف عن Ransomware المتواجدة به وحذفها.

   
   
 
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف