مجلة العلوم والتكنولوجيا   الرئيسية | المكتبات | الأرشيف | من نحن  | اتصل بنا |
                     
             
  صحة     علوم     ثقافة     تكنولوجيا     فن     كمبيوتر     أدب     أخبار     اقتصاد     متفرقات  


تعرف على البرمجيات الخبيثة التي تصيب الحاسوب
2016-06-21

ترجمة

معظم إن لم يكن جميع مستخدمي الكومبيوتر قد سمعوا بمصطلح فايروس و هو المصطلح الذي قد يستعمله المستخدم العادي لجهاز الكومبيوتر عند إصابة جهازه بأي نوع من أنواع البرمجيات الخبيثة , لذلك يؤسفنا عزيزي القارئ إخبارك أن البرمجيات الخبيثة متعددة من حيث العدد والأنواع أيضاً وليست جميعها فايروس, في هذه المقالة سنقوم بإيضاح أربعة من أهم البرمجيات الخبيثة و أكثرها انتشاراً.

الفايروسات Viruses :
هو برنامج خارجي تم صنعه و برمجته عمداً ليقوم بتغير أو احداث ضرر أو التعديل على خصائص الملفات وغالباً ما يتم تعميم هذه الكلمة على معظم إصابات البرامج الخبيثة, إلا أن الفايروسات عادة تصيب الملفات التنفيذية ذات اللاحقة exe,  قد يكون تأثير الفايروس يقتصر على الإزعاج كإظهار رسائل ونوافذ منبثقة إلا أنه قد يكون مدمراً في بعض الأحيان ويعتبر فايروس cha من أكثر الفايروسات تدميراً عام 1998 .

أحصنة طروادة Trojans :
مستوحى اسمها من قصة المدينة الشهيرة Troy , وهي عبارة عن شيفرة صغيرة يتم تحميلها مع برنامج ذو شعبية عالية و تقوم ببعض المهام الخفية , معظم ملفات الـ كراك Cracks أو الـ  باتش Patches هي سبب بانتقال التروجان حيث يقوم المستخدم بتنزيل أي كراك يصادفه دون التأكد من مصدره, على عكس الدودة و الفايروس, التروجان لا يستنسخ نفسه أو ينتقل إلى ملفات اخرى , أكبر ضرر ممكن أن يسببه حصان طروادة هو فتح منافذ خفية تسمح لأناس مجهولين بالتحكم الكامل بجهازك.

الديدان Worms :
هي برمجية خبيثة قادرة على استنساخ نفسها من جهاز لآخر ومن شبكة لأخرى دون الحاجة لتدخل الإنسان و هذا ما يجعلها خطيرة ,  أكبر ضرر تسببه الديدان هي البطىء الشديد الذي يصيب الحاسوب بعد انتشاره وهذا يعود الى استهلاك الرام, وتنتشر من خلال مرفقات الوورد أو الايكسل. ويصعب التخلص منها, حيث لا تعتمد على برامج أخرى في انتشارها .

أدوير Adware :
هي برامج إعلانية تقوم بربط نفسها بشكل متفق عليه أو سري مع نسخ معدلة من بعض البرامج المشهورة , حيث تنصب سراً وتقوم بتعقبك لترى اهتماماتك من خلال سجل التصفح والبرامج التي تستخدمها، ثم تقوم بالبدء بنشر إعلانات مكثفة جداً على المتصفحات كنوافذ منبثقة أو غيرها.. وبشكل عام هي ليست ضارة (لا تسبب عطل خطير) لكن مزعجة جداً خاصة في حال تم تغيير صفحة المتصفح الرئيسية أو تنزيل برامج دعائية ثانية.

 


بالنهاية : الملفات الخبيثة ليست فايروسات فقط, بالإضافة للدودة والتروجان هناك ملفات السبايوير والمالوير وبرامج الفدية التي تدعى Ransomware
 


المصدر : التقني

   
   
 
 
 لا يوجد تعليقات    
 
 
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
500حرف